بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً بكم في الموقع الرسمي للطريقة الشاذلية القادرية

وشيخها سيدي أحمد فتح الله جامي حفظه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الشيخ أحمد فتح الله جامي

نسبه ومولده حفظه الله:

هو سيدي الشيخ أحمد فتح الله جامي شيخ الطريقة الشاذلية,الموشي مولدا,الخالدي نسباً(إلى سيدنا خالد بن الوليد), المرعشي مسكنا(تركيا),الشافعي مذهبا,حفظه الله تعالى ورعاه. نشأ في أسرة اشتهرت بالتقوى والصلاح والعلم وكان جده الشيخ عبد الله جامي رحمه الله من العلماء البارزين في وقته أما والد الشيخ رحمه فقد انضم إلى المجاهدين ضد الغزو الروسي لبلاد المسلمين أيام الدولة العثمانية وكان مشهورا بشجاعته وعلمه.

طلبه للعلم:

تابع الشيخ دراسته في العلم الشريف على يد العلامة حق شوناس وبدأ في نفس الوقت بالسير والسلوك على طريقة السادة النقشبندية عند سيدي الشيخ إبراهيم حقي رحمه الله , وأخذ علم الفقه واللغة العربية عن الشيخ عبد الهادي العمري البوطي رحمه الله والشيخ عبد الرحمن العمري وكذلك تتلمذ على يد الشيخ محمد ظاهر الملاذ كردي رحمه الله . وهو معروف حفظه الله بقلة كلامه وقلة طعامه وكثرة الصيام وحبه للخلوات وكانت أكثر خلواته شهرا كاملا, وعنده حفظه الله الكثير من الإجازات العلمية في الفقه والحديث والقرآن والتزكية. ورغم أنه شافعي المذهب إلا أنه متوسع في الفقه الحنفي وقد قرأ كتاب حاشية ابن عابدين أكثر من سبع مرات دراسة وتدريسا وأصبح مرجعا لكثير من دوائر الإفتاء في تركيا بجانب اشتغاله بالطريق.

بحثه عن الوارث المحمدي:

وبعد وفاة شيخه الشيخ إبراهيم حقي اخذ يبحث عن مرشد جديد وقد استغرق مدة سبعة عشر عاما في البحث عن هذا المرشد , وخلال هذه الأعوام كان مجاهدا لنفسه على طريقة الإمام الغزالي رحمه الله وكان كثير الخلوة , حتى أكرمه الله بالالتقاء بالشيخ المربي سيدي عبد القادر عيسى الحسيني الحلبي وتريث بالمبايعة حتى يستخير الله , إلى أن أوقفه الله تعالى على حقيقة هذا الطريق الشاذلي المبارك فأرسل إلى الشيخ يستأذنه في المجيء إليه , فبايعه و التزم طريقته وأدخله الخلوة وبعدها أذن له بالإذن العام ثم الخاص ثم الخلافة وهو الآن خليفة الشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي وله إذن خطي بهذا الشأن. وقد اشتهر بتمسكه الشديد بالكتاب والسنة المطهرة والالتزام بالشريعة الغراء ومن أهم ما يأمر به تلاميذه التمسك بالشرع الشريف والسنة النبوية السنية , وكثرة الذكر وقراءة القرآن الكريم بتدبر , والأخذ بالعزائم وملازمة حلقات العلم .

من مؤلفاته:

  • تنزيه القلوب لنظر علام الغيوب .
  • نداء المؤمنين في القرآن المبين .
  • صفات المؤمنين في القرآن المبين .
  • الدرر البهية في الوصايا الجامية .
  • سوانح قلبية .
  • منتخبات من آيات القرآن الكريم .
  • المجرد المختصر من تفسير القاضي البيضاوي .
  • مختارات من إحياء علوم الدين .