أهلاً بك , ضيف
يجب عليك التسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى .

إسم المستخدم
  

كلمة المرور
  





البحث في المنتدى

(البحث المتقدم)

إحصائية المنتدى
» الأعضاء : 4,535
» آخر عضو : AndrewewDat
» مواضيع المنتدى : 1,280
» مشاركات المنتدى : 2,101

الإحصائية الكاملة

المتواجدون الآن
يوجد حالياً 6 مستخدم .
» 1 عضو | 5 ضيف
AndrewewDat

آخر المواضيع
حبب إلي من دنياكم..
دروس وخطب لأهل السنة والجماعة
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
أمس, 01:50 PM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 82
حبب إلي من دنياكم..
الحديث الشريف وعلومه
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
أمس, 01:48 PM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 103
من بلاغة القرآن في(ويوم ي...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
03-24-2017, 06:17 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 121
ماذا تفعل في ساعات يومكه
دروس وخطب لأهل السنة والجماعة
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
03-22-2017, 07:51 PM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 22
من بلاغة القرآن(الطباق)٨€...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
03-18-2017, 08:26 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 76
من بلاغة القرآن(الاستعارة...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
03-17-2017, 02:55 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 47
الطباق والجناس
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
03-13-2017, 07:24 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 72
من بلاغة القرآن( الإيجاز)
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
03-10-2017, 08:18 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 87
نةر الدين زنكي رحمه الله ...
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
03-09-2017, 10:04 PM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 814
الشعراني يتكلم عن شيخ الإ...
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
03-07-2017, 07:25 PM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 352

 
  حبب إلي من دنياكم..
بواسطة : مصطفى نداف - أمس, 07:06 AM - دروس وخطب لأهل السنة والجماعة - التعليقات (1)

مصطفى نداف:
ورد في الحديث قوله عليه الصلاة والسلام : (حُبِّب إليّ من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة)..رواه النسائي والحاكم في المستدرك.
وفي رواية : تأخير النساء عن الطيب..وليس فيه لفظ(ثلاث) بعد دنياكم ، وإنما وقع في بعض الكتب - كالإحياء وغيره - خطأ..ومما يدل على بطلانه تغير سياق الحديث بقوله : وجعلت قرة عيني في الصلاة.. ففي هذا التعبير الأخير إيماء إلى أن قرة العين ليست من الدنيا..لاسيما الدنيا المضافة إلى غيره صلى الله عليه وسلم..
ثم هناك تحقيق في ذلك ذكره الغزالي رحمه تعالى في الإحياء حيث قال : الدنيا والآخرة عبارة عن حالين من أحوال القلب . فالقريب الداني منهما يسمى دنيا، وهي كل ماقبل الموت ، والمتراخي المتأخر يسمى آخرة ، وهي مابعد الموت ..
ثم الدنيا تنقسم ألى مذمومة وغير مذمومة.. فغير المذمومة : مايصحب الإنسان في الآخرة ويبقى معه بعد الموت ، كالعلم والعمل . فالعالم قد يأنس بالعلم حتى يصير ألذ الأشياء عنده ، فيهجر النوم والمطعم والمشرب في لذته ، لأنه أشهى عنده من جميعها ، فقد صار حظاً عاجلاً له في الدنيا . ولكن لايعد ذلك من الدنيا المذمومة . كذلك العابد قد يأنس بعبادته ويستلذ بها بحيث لو منعت عنه لعظم ذلك عليه ، حتى قال بعضهم : ماأخاف الموت إلا من حيث يحول بيني وبين قيام الليل. فقد صارت الصلاة من حظوظه العاجلة،وكل حظ عاجل قاسم الدنيا ينطلق عليه من حيث الاشتقاق من الدنوّ ، وعلى هذا ينزل جعله عليه الصلاة والسلام الصلاة من حكم ملاذ الدنيا ، أو كل ما يدخل في الحس والمشاهدة فهو في عالم الشهادة وهو من الدنيا..والتلذذ بتحريك الجوارح بالركوع والسجود إنما يكون في الدنيا ، إلا أنها ليست من الدنيا المذمومة في شيء..فإن الدنيا المذمومة هي حظ عاجل لاثمرة له في الآخرة كالتلذذ بالأطعمة والمباهاة بالقناطير المقنطرةمن الذهب والفضة ، والقصور والدور..يريد بذلك على قدر الضرورة والحاجة..

طباعة هذا الجزء

  حبب إلي من دنياكم..
بواسطة : مصطفى نداف - أمس, 07:05 AM - الحديث الشريف وعلومه - التعليقات (1)

مصطفى نداف:
ورد في الحديث قوله عليه الصلاة والسلام : (حُبِّب إليّ من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة)..رواه النسائي والحاكم في المستدرك.
وفي رواية : تأخير النساء عن الطيب..وليس فيه لفظ(ثلاث) بعد دنياكم ، وإنما وقع في بعض الكتب - كالإحياء وغيره - خطأ..ومما يدل على بطلانه تغير سياق الحديث بقوله : وجعلت قرة عيني في الصلاة.. ففي هذا التعبير الأخير إيماء إلى أن قرة العين ليست من الدنيا..لاسيما الدنيا المضافة إلى غيره صلى الله عليه وسلم..
ثم هناك تحقيق في ذلك ذكره الغزالي رحمه تعالى في الإحياء حيث قال : الدنيا والآخرة عبارة عن حالين من أحوال القلب . فالقريب الداني منهما يسمى دنيا، وهي كل ماقبل الموت ، والمتراخي المتأخر يسمى آخرة ، وهي مابعد الموت ..
ثم الدنيا تنقسم ألى مذمومة وغير مذمومة.. فغير المذمومة : مايصحب الإنسان في الآخرة ويبقى معه بعد الموت ، كالعلم والعمل . فالعالم قد يأنس بالعلم حتى يصير ألذ الأشياء عنده ، فيهجر النوم والمطعم والمشرب في لذته ، لأنه أشهى عنده من جميعها ، فقد صار حظاً عاجلاً له في الدنيا . ولكن لايعد ذلك من الدنيا المذمومة . كذلك العابد قد يأنس بعبادته ويستلذ بها بحيث لو منعت عنه لعظم ذلك عليه ، حتى قال بعضهم : ماأخاف الموت إلا من حيث يحول بيني وبين قيام الليل. فقد صارت الصلاة من حظوظه العاجلة،وكل حظ عاجل قاسم الدنيا ينطلق عليه من حيث الاشتقاق من الدنوّ ، وعلى هذا ينزل جعله عليه الصلاة والسلام الصلاة من حكم ملاذ الدنيا ، أو كل ما يدخل في الحس والمشاهدة فهو في عالم الشهادة وهو من الدنيا..والتلذذ بتحريك الجوارح بالركوع والسجود إنما يكون في الدنيا ، إلا أنها ليست من الدنيا المذمومة في شيء..فإن الدنيا المذمومة هي حظ عاجل لاثمرة له في الآخرة كالتلذذ بالأطعمة والمباهاة بالقناطير المقنطرةمن الذهب والفضة ، والقصور والدور..يريد بذلك على قدر الضرورة والحاجة..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن في(ويوم يعض الظالم على يديه)
بواسطة : مصطفى نداف - 03-24-2017, 06:17 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

مصطفى نداف:
من بلاغة القرآن(الكناية والمجاز) :
في قوله تعالىSadويوم يعض الظالم على يديه..) كناية عن الندم والغيظ والحسرة..
وقيل هو مجاز عبر به عن التحير والغم والندم والتفجع..
اللهم لاتجعلنا من هؤلاء ، بل اجعلنا ممن اتخذ مع الرسول سبيلا صلى الله عليه وسلم..وأكرمنا بشفاعته وصحبته في الآخرة..ورؤيته يقظة ومناما في الدنيا..

طباعة هذا الجزء

  ماذا تفعل في ساعات يومكه
بواسطة : مصطفى نداف - 03-22-2017, 07:52 AM - دروس وخطب لأهل السنة والجماعة - التعليقات (1)

مصطفى نداف:
ماذا تفعل في ساعات يومك ؟
قسم ساعات يومك فيما ينفعك في دنياك وأخراك اقتداء بالعظماء الحقيقيين ، لافي دنياك فقط كما يتوهم العظماء المزعومون :
قال المبرد : قسم كسرى أيامه فقال : يصلح يوم الريح للنوم - لكون الوقت غير قابل للحركة من القيام للخدمة ولا للقعود في الصحبة - ويوم الغيم للصيد - لعدم التأذي بشدة الحرارة التي تقتضيها كثرة الحركة - ويوم المطر للشرب واللهو - لعدم إمكان الخروج - ويوم الشمس للحوائج - أي لحوائج الخلق والنظر إلى مهماتهم..
قال ابن خالويه : ماكان أعرفهم بسياسة دنياهم ! ( يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون)..
ولكن نبينا صلى الله عليه وسلم على مارواه الترمذي وغيره جزّأ نهاره ثلاثة أجزاء : جزءاً لله - تقديماً لرضاه وقياما بالاشتغال بذكره عما سواه - وجزءاً لأهله - إيثاراً لهم على حقه - وجزءاً لنفسه - لحديث إن لنفسك عليك حقا..
ثم لعل الجزء الأول من الصبح إلى الظهر ، والثاني إلى العصر ، والثالث إلى المغرب..
والمعنى : حصته لنفسه لادخل فيها لغيره من الأهل خاصة دون العامة ، لأن جزءه جزّأه بينه وبين الناس..أي إنه جعل ذلك الوقت أيضاً وقتاً للحق ، لنفعه بنفسه عموم الخلق ، فإن كان أحد منهم احتاج إليه وحضر لديه أقبل عليه وأفاده بالفوائد الدينية والدنيوية ، الحسية والمعنوية..وفي كل ذلك يقدم الأهم فالأهم..
اللهم وفقنا لحسن اتباعه ، وخلقنا بأخلاقه..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن(الطباق)٨€: 8
بواسطة : مصطفى نداف - 03-18-2017, 08:26 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

مصطفى نداف:
من بلاغة القرآن(الطباق) :
في قوله تعالى Sadأاعجمي وعربي) طباق بديع.. وهو يحتمل معنيين : أولهما أن الإنكار واقع على كون القرآن أعجمي والرسول عربي - وثانيهما أن القرآن أعجمي والمرسل إليهم أو إليه عربي..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن(الاستعارة المكنية)
بواسطة : مصطفى نداف - 03-17-2017, 02:55 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

مصطفى نداف:
من بلاغة القرآن(الاستعارة المكنية) :
في قوله تعالى Sadومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت..)
استعارة مكنية..فقد استعير الخشوع وهو التذلل والتقاصر لحال الأرض عند قحطها وجفافها كما استعير الهمود لها في قوله Sad وترى الأرض هامدة) ..
وكذلك يسري القول على الاهتزاز والربو..

طباعة هذا الجزء

  الطباق والجناس
بواسطة : مصطفى نداف - 03-13-2017, 07:24 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

مصطفى نداف:
من بلاغة القرآن(الطباق - والجناس) :
قال تعالى : (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ، ادفع بالتي هي أحسن ، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) .
فبين كلمتي(الحسنة والسيئة) طباق..وهو من المحسنات البلاغية التي تلون الأسلوب مما يزيد فيه عنصر التشويق ..
وسمي طباقا مع أنه يكون بين كلمتين متعاكستين لأنك عندما تطابق بين شيئين أو شخصين وتجعلهما متقابلين فمعنى ذلك أن أحدهما إذا كان باتجاه الشرق فالمقابل له يكون باتجاه الغرب..
وبين كلمتي(بينك وبينه) جناس اشتقاق..
والجناس يكون بين كلمتين متماثلتين من جنس واحد في اللفظ ومختلفتين في المعنى كقوله تعالى(ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة) فلفظ الساعة واحد ولكن الأولى هي القيامة والثانية هي جزء من الزمن..
والجناس في(بينك وبينه) يسمى جناس اشتقاق لأن الكلمتين لفظهما واحد وكذا معناهما في الأصل واحد ولكن تغير اتجاههما بتغير الضمير الداخل عليهما ..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن( الإيجاز)
بواسطة : مصطفى نداف - 03-10-2017, 08:18 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

مصطفى نداف:
من بلاغة القرآن(الإيجاز) :
في قوله تعالى Sadإن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا).. إيجاز بليغ ، لأن الاستقامة كلمة شملت جميع صفات التقوى..
قال عمر رضي الله عنه : الاستقامة أن تستقيم على الأمر والنهي ، ولا تروغ روغان الثعلب وأنت تعلم ماينطوي تحت الأمر والنهي من أوامر ونواه .
وأقل انحراف عن الطريق المستقيم يخرجه عن استقامته ، ذلك لأن الخط المستقيم هو أقصر بعد بين نقطتين..

طباعة هذا الجزء

  نةر الدين زنكي رحمه الله تعالى
بواسطة : صافي غشيم - 03-08-2017, 06:25 AM - منتدى السير والسلوك - التعليقات (1)

_محمود_نور_الدين_زنكي

وقفة تاريخية Smile

" يكاد المؤرخون يجمعون على أنه لايوجد سلطان أورع ولا أزهد ولا أعدل بعد الخلفاء الراشدين وعمر بن عبد العزيز من الملك العادل نور الدين محمود زنكي بن عماد الدين بن آق سنقر التركماني الاتابكي، وهذا ماجزم به ابن الأثير في الكامل في التاريخ حيث قال: قد طالعت سير الملوك المتقدمين فلم أر فيهم بعد الراشدين وعمر بن عبد العزيز أحسن من سيرته ولا أكثر تحريا للعدل منه. وذكر أيضا أنه كان شديد الشغف بالكرة فعاتبه رجل من كبار الصالحين، فرد عليه نور الدين: إنما الأعمال بالنيات وإنما نريد تمرين الخيل على الكر والفر، والشيء المؤسف أن هذه الشخصية الفذة لم تفرد بالبحث إلا نادرا، ولم تحظ شخصية نور الدين بالاهتمام الذي حازته شخصية الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي رغم أن صلاح الدين تلميذه الذي تربى على يديه، وصنيعته التي رباها نور الدين على عينيه، ولولاه ماراح صلاح الدين ولا جاء، وكل فضل وتوطيد حازه صلاح الدين إنما كان الباذر لبذوره نور الدين، وإنما أقدار الدنيا يسيرها الله كيف يشاء، ومن لطيف كرامات الله لهذا العبد الصالح ماذكره المؤرخون: أن الفرنج حاصروا دمياط- وكانت تحت سلطان نور الدين آنذاك- فكان نور الدين لايقر له قرار بسبب هذا الحصار، فرأى أحد الفقهاء الصالحين رسول الله في المنام يخبره بجلاء الفرنج عن دمياط، وقال له رسول الله: أخبر نور الدين بذلك، فقال له هذا الفقيه:ربما لايصدقني فاذكر لي علامة يعرفها، فقال له رسول الله: قل له بعلامة لما سجدت على تل حارم - وكان تحت أيدي الصليبين- وقلت: اللهم انصر دينك ولا تنصر محمودا ومن هو محمود الكلب حتى تنصره، فانتبه الفقيه من نومه وأسرع إلى المسجد وكان من عادة نور الدين أن يتهجد فيه طوال ليله، فأخبره بالمنام و لم يذكر لفظة الكلب، فقال له نور الدين محمود: اذكر العلامة كلها ولا تخبيء منها شيئا، فقلت له، فظل يبكي وصدق الله الرؤيا" فرحم الله نور الدين وأجزل له الثواب.

طباعة هذا الجزء

  الشعراني يتكلم عن شيخ الإسلام رحمهما الله تعالى
بواسطة : صافي غشيم - 03-07-2017, 01:41 PM - منتدى السير والسلوك - التعليقات (1)

عبدالقهار الشيخ عيسى:
قال الإمام الشعراني رضي الله عنه في طبقاته الكبرى (2/ 107) : *شيخ الإسلام الشيخ زكريا الأنصاري الخزرجي رحمه الله تعالى آمين*، أحد أركان الطريقين الفقه، والتصوف، وقد خدمته عشرين سنة فما رأيته قط في غفلة ولا اشتغال بما لا يعني لا ليلا، ولا نهاراً، وكان رضي الله عنه مع كبر سنه يصلي سنن الفرائض قائماً، ويقول لا أعود نفسي الكسل، وكان إذا جاءه شخص، وطول في الكلام يقول: بالعجل ضيعت علينا الزمن، وكنت إذا أصلحت كلمة في الكتاب الذي أقرؤه عليه أسمعه يقول: بخفض صوته الله الله لا يفتر حتى أفرغ، وكنت أتغدى معه كل يوم، فكان لا يأكل إلا من خبز الخانقاه وقف سعيد السعداء، ويقول: واقفها كان من الملوك الصالحين، ووقف وقفها بإذن النبي صلى الله عليه وسلم.
وصنف المصنفات الشائعة في أقطار الأرض، ولازمت الناس قراءة كتبه لحسن نيته، وإخلاصه، ولما قرأت شرحه على رسالة القشيري في علم التصوف *أشار علي بحفظ الروض، وكنت حفظت المنهاج قبل ذلك فعرضته عليه، وقلت: إنه كتاب كبير فقال اشرع، وتوكل فإن لكل مجتهد نصيباً،* فحفظت منه إلى باب القضاء، وحصل لي رمي الدم من الحصر في الحفظ فأشار علي بالوقوف، وقرأت شرحه على الروض إلى باب الجهاد، وقرأت عليه تفسير القرآن العظيم للبيضاوي مع حاشيته عليه، وحاشية الطيبي على الكشاف، وحاشية السيد، وحاشية الشيخ سعد الدين التفتازاني، وحاشية الشيخ جلال الدين السيوطي إلى سورة الأنبياء، وقرأت عليه شرح آداب البحث له، وحاشيته على جمع الجوامع ..

طباعة هذا الجزء