أهلاً بك , ضيف
يجب عليك التسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى .

إسم المستخدم
  

كلمة المرور
  





البحث في المنتدى

(البحث المتقدم)

إحصائية المنتدى
» الأعضاء : 10,154
» آخر عضو : RebeccaNenue
» مواضيع المنتدى : 1,498
» مشاركات المنتدى : 2,382

الإحصائية الكاملة

المتواجدون الآن
يوجد حالياً 14 مستخدم .
» 0 عضو | 14 ضيف

آخر المواضيع
من بلاغة القرآن - التفسير...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف

» التعليقات : 0
» المشاهدات : 1
مثل صاحب الدنيا
دروس وخطب لأهل السنة والجماعة
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
أمس, 07:06 AM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 15
الدنيا غنيمة أو غفلة
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
04-22-2018, 06:15 AM
» التعليقات : 2
» المشاهدات : 1,323
الابتلاءات توجيه إلى الخا...
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
04-22-2018, 06:12 AM
» التعليقات : 2
» المشاهدات : 1,135
شهادات حق في سيد المصنفين
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
04-22-2018, 06:09 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 102
من بلاغة القرآن - التنكير
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
04-21-2018, 12:21 PM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 113
خطر حب الدنيا ومجاسة أهله...
دروس وخطب لأهل السنة والجماعة
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
04-20-2018, 07:19 AM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 61
من بلاغة القرآن - الزيادة
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
04-18-2018, 07:22 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 113
من بلاغة القرآن - الاحترا...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
04-14-2018, 07:08 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 179
ومما قالوا - أقسام الخوف
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
04-11-2018, 02:02 PM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 2,592

 
  من بلاغة القرآن - التفسير بعد الإبهام
بواسطة : مصطفى نداف - - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن(التفسير بعد الإبهام) :

وهذا النوع من البلاغة يؤتى به لتفخيم أمر المبهم وإعظامه ، لأنه يطرق السمع بعد أن كان متعلقاً بشيء مبهم فيذهب بلب السامع كل مذهب..
ومثاله في الآيات قوله تعالى : (قال قد أوتيت سؤلك ياموسى ، ولقد مننّا عليك مرة أخرى)..
فأبهم الكلام وأتى به مجملاً ليتعلق الذهن ويتطلع ماعسى أن يكون السؤال ؟ وما هي المنة الأخرى ؟ وماعسى أن يردفها من الآلاء والمنن ؟ إنه يتشوف للمعرفة..
فيأتي قوله بعد ذلك مفسِراً ماأُبهم فيقول : (إذ أوحينا إلى أمك مايوحى : أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم..) إلى آخر المنن التي عددتها الآيات..

طباعة هذا الجزء

  مثل صاحب الدنيا
بواسطة : مصطفى نداف - أمس, 03:52 AM - دروس وخطب لأهل السنة والجماعة - التعليقات (1)

مقتطفات وخواطر (مصطفى نداف):
مثل صاحب الدنيا :
إنما مثل صاحب الدنيا كمثل الماشي في الماء ، هل يستطيع ألا تبتل قدماه..
ومن هذا يعرف جهالة الذين يزعمون أنهم يخوضون في نعيم الدنيا بأبدانهم وقلوبهم عنها مطهرة ، وعلائقها عن بواطنهم منقطعة..وذلك مكيدة الشيطان..
فملابسة الدنيا تقتضي علاقة وظلمة في القلب ، وعلاقة الدنيا في القلب تمنع حلاوة العبادة..
قال أبو عبد الله القرشي : شكا بعضهم لرجل من الصالحين أنه يعمل البر ولا يجد حلاوته في القلب ؟ فقال : لأن عندك ابنة إبليس في قلبك وهي الدنيا ، ولابد للأب من أن يزور ابنته في بيتها..
قال تعالى : يادود..إن كنت تحبني فأخرج حب الدنيا من قلبك ، فإن حبي وحبها لايجتمعان في قلب أبداً..
وروي أن عيسى عليه السلام قال لأصحابه : لاتجالسوا الموتى فتموت قلوبكم ، قالوا : ومن الموتى ؟ قال : الراغبون في الدنيا المحبون لها..

اللهم أخرج حب الدنيا من قلوبنا واملأها بحبك يارب العالمين..

طباعة هذا الجزء

  شهادات حق في سيد المصنفين
بواسطة : صافي غشيم - 04-22-2018, 06:09 AM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

*ثناء بعض علماء الاسلام على سيدنا الامام الغزالي رضي الله عنه*:

شيخه أبو المعالي الجويني: الغزالي بحر مغدق.[18]
الذهبي: الشيخ الإمام البحر، حجة الإسلام، أعجوبة الزمان، زين الدين أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطوسي الشافعي، الغزالي، صاحب التصانيف والذكاء المفرط.[11]
ابن الجوزي: صنف الكتب الحسان في الأصول والفروع، التي انفرد بحسن وضعها وترتيبها، وتحقيق الكلام فيها.[20]
تاج الدين السبكي: حجة الإسلام ومحجة الدين التي يتوصل بها إلى دار السلام، جامع أشتات العلوم، والمبرز في المنقول منها والمفهوم، جرت الأئمة قبله بشأو ولم تقع منه بالغاية، ولا وقف عند مطلب وراء مطلب لأصحاب النهاية والبداية.[18]
ابن النجار[؟]: أبو حامد إمام الفقهاء على الإطلاق ورباني الأمة بالاتفاق، ومجتهد زمانه وعين أوانه، وكان شديد الذكاء، قوي الإدراك، ذا فطنة ثاقبة، وغوص على المعاني.[60]
أبو الحسن الشاذلي: إذا عرضت لكم إلى الله حاجة فتوسلوا إليه بالإمام أبي حامد.[61]
أبو العباس المرسي: إنا لنشهد له بالصديقية العظمى.[61]
ابن العماد الحنبلي: الإمام زين الدين حجة الإسلام، أبو حامد أحد الأعلام، صنف التصانيف مع التصون والذكاء المفرط والاستبحار في العلم وبالجملة ما رأى الرجل مثل نفسه.[10]
ابن كثير: كان من أقطاب العالم في كل ما يتكلم فيه.
أبو بكر ابن العربي: كان أشهر من لقينا من العلماء في الآفاق، ومن سارت بذكره الرفاق لطول باعه في العلم، ورَحب ذراعه، الإمام أبو حامد بن محمد الطوسي الغزالي.[62]
أسعد الميهني: لا يصل إلى معرفة علم الغزالي وفضله إلا من بلغ أو كاد يبلغ الكمال في عقله.[60]
عبد الغافر بن إسماعيل الفارسي: أبو حامد الغزالي حجة الإسلام والمسلمين، إمام أئمة الدين، من لم تر العيون مثله لساناً وبياناً ونطقاً وخاطراً وذكاءً وطبعاً.
تلميذه محمد بن يحيى: الغزالي هو الشافعي الثاني.[60]
الأسنوي: الغزالي إمام باسمه تنشرح الصدور وتحيا النفوس، وبرسمه تفتخر المحابر وتهتز الطروس، وبسماعه تخشع الأصوات وتخضع الرؤوس. وهو قطب الوجود والبركة الشاملة لكل موجود وروح خلاصة أهل الإيمان والطريق الموصلة إلى رضا الرحمن يتقرب إلى الله به كل صديق ولا يبغضه إلا ملحد أو زنديق.[10]
تلميذه الشيخ أبو العباس الأقليشي المحدّث الصّوفي، مدحه ومدح كتاب إحياء علوم الدين في قصيدة طويلة جاء فيها:[5]
أبا حامد أنت المخصص بالمجدِ وأنت الذي علمتنا سنن الرشدِ
وضعت لنا الإحياء تحيي نفوسنا وتنقذنا من طاعة النازغ المردي
فربع عباداته وعاداته التي يعاقبها كالدر نظم في العقدِ
وثالثها في المهلكات وإنه لمنج من الهلك المبرح والبعدِ
ورابعها في المنجيات وإنه ليسرح بالأرواح في جنة الخُلْدِ
ومنها ابتهاج للجوارح ظاهر ومنها صلاح للقلوب من الحقدِ

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - التنكير
بواسطة : مصطفى نداف - 04-21-2018, 12:21 PM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (التنكير) :

قال تعالى حكاية عن سيدنا موسى عليه السلام : (واحلل قدة من لساني)..
ففي تنكير(عقدة) دلالة على أنه لم يسأله حل جميع عقد لسانه بل حلّ بعضها الذي يمنع الإفهام ، بدليل قوله : (يفقهوا قولي)..

طباعة هذا الجزء

  خطر حب الدنيا ومجاسة أهلها
بواسطة : مصطفى نداف - 04-20-2018, 06:00 AM - دروس وخطب لأهل السنة والجماعة - التعليقات (1)

حب الدنيا ومجالسة أهلها :

روي أن عيسى عليه السلام مر بقرية فإذا أهلها موتى في الأفنية والطرق فقال : يامعشر الحواريين ! إن هؤلاء ماتوا على سخط ، ولو ماتوا على غير ذلك لتدافنوا . فقالوا : وددنا أنا علمنا خبرهم . فسأل ربه ، فأوحى الله تعالى إليه : إذا كان الليل فنادهم يجيبوك ، فلما كان الليل أشرف على الموتى ثم نادى : ياأهل القرية ! فأجابه مجيب : لبيك ياروح الله ، فقال : ماحالكم ؟ وما قصتكم ؟ قال : بتنا في عافية ، وأصبحنا في هاوية . قال : وكيف ذلك ؟ قال : لحبنا الدنيا ، وطاعتنا أهل المعاصي. قال : وكيف كان حبكم الدنيا ؟ قال : كحال حبّ الصبي لأمه : إذا أقبلت فرحنا ، وإذا أدبرت حزنّا . قال : فمابال أصحابك لم يجيبوني ؟ قال : لأنهم ملجمون بلجام من نار . قال : وكيف أجبتني من بينهم ؟ قال : لأني كنت فيهم ولم أكن منهم ، فلما نزل بهم العذاب أصابني..

اللهم جنّبنا حب الدنيا وأبعدنا عن أهلها بتقريبنا إليك وإلى أحبابك ياأرحم الراحمين..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - الزيادة
بواسطة : مصطفى نداف - 04-18-2018, 07:22 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (الزيادة) :
زيادة ( لي) في قوله تعالى : (واشرح لي صدري ، ويسر لي أمري)..والكلام تام بدونها..
قالوا : فإن قلت : (لي) من قوله : اشرح لي صدري ويسر لي أمري..ماجدواه والكلام مستتبّ بدونه ؟
قلنا : السر الأول - قد أبهم الكلام أولاً فقال : اشرح لي.. ويسر لي.. فعلم أنّ ثَمّ مشروحاً وميسراً.. ثُمّ بيّن ورفع الإبهام بذكرهما ، فكان آكد لطلب الشرح والتيسير لصدره وأمره..
والسر الثاني - أن تكون فائدتها الاعتراف بأن منفعة شرح الصدر وتيسير الأمر راجعة إليه وعائدة عليه..أي سيدنا موسى عليه السلام ، فإن الله عز وجلّ لاينتفع بإرساله ، ولايستعين بشرح صدره..تعالى سبحانه عن ذلك وتقدس..

طباعة هذا الجزء

  الابتلاءات توجيه إلى الخالق
بواسطة : مصطفى نداف - 04-17-2018, 03:52 AM - منتدى السير والسلوك - التعليقات (2)

من أقوالهم :

قالوا : الابتلاءات التي تأتي من قِبَل الحق سبحانه هي لتصفية النفس وتوجيهها من الخلق إلى الخالق..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - الاحتراس والكناية
بواسطة : مصطفى نداف - 04-14-2018, 07:08 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن(الاحتراس والكناية) :

في قوله تعالى : واضمم يدك إلى جناحك (تخرج بيضاء من غير سوء) فن الاحتراس - والسوء : الرداءة والقبح في كل شيء ، وكنّى به عن البرص ، والبرص أبغض شيء إلى العرب ، وبهم عنه نفرة عظيمة ، فكان جديراً أن يكنى عنه..ولا أحسن ولا ألطف من كنايات القرآن..
ولو أنه لم يذكر من غير سوء لتوهم أن البياض قد ازداد حتى صار برصاً.. لذلك أتى بقوله من غير سوء دفعاً لذلك التوهم..

طباعة هذا الجزء

  الدنيا غنيمة أو غفلة
بواسطة : مصطفى نداف - 04-13-2018, 04:55 AM - منتدى السير والسلوك - التعليقات (2)

من أقوالهم وحكمهم :

قال سيدي أبي الحسن رحمه تعالى :
الدنيا غنيمة الأكياس ، وغفلة الجهال..

نعم هذه هي الدنيا لاغير ، وذلك من خلال رؤية الناس لها - بنوعيهم -
ولاشك هم يتعاملون معها من خلال نظرتهم هذه..
اللهم اجعلنا من الأكياس ، لامن الجهال وأهل الغفلة..

طباعة هذا الجزء

  يعرف الفضل ذووه
بواسطة : صافي غشيم - 04-10-2018, 07:35 PM - منتدى السير والسلوك - التعليقات (1)

كان سيدنا الإمام الشافعىُ رحمه الله يجلسُ في درس ِ علمٍ له فسأله أحد الجالسين عن زياراته للسيدة نفيسة "رضي الله عنها "!
فقال الإمام الشافعي رحمه الله : والله ما أُتيتُ من العلمِ إلا قليلاً مما قد أتت السيدة نفيسة !!
فقال لهُ السائلُ : كيف وأنت من أعلم أهل عصرك؟
قال الإمام الشافعي رحمه الله: أيها السائل إنهم أهل البيت ؛ لا يؤتون العلمَ من الكتب كما نأخذه نحن الفقراء ؛ بل يؤتون العلم من لَدُنِ علوم الله ؛ فهم الأغنياءُ باللهِ عن دونه ؛ فإن كانَ للهِ أن يُكرم نبيه بأن أختص تعليمه بذاته " علّمه شديدُ القوى "؛ فإنما والله قد أختصهم اللهُ بعلومِ لدنهِ كرامةً لجدّهم الكريم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ، وإنا أيها السائلُ إليهم لفقراء ؛ ولو علم الخلق شأنهم عند ربهم ، لما تركوا لهم باباً إلا وتشفّعوا به، إنهم أيها السائلُ كالسفينة ؛ من ركبَ معهم نجى بهم ؛ ومن تركهم غرق.
* نعم إنهم سفينة النجاة من ركبها نجى ومن تخلف عنها هلك.

طباعة هذا الجزء