أهلاً بك , ضيف
يجب عليك التسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى .

إسم المستخدم
  

كلمة المرور
  





البحث في المنتدى

(البحث المتقدم)

إحصائية المنتدى
» الأعضاء : 18,046
» آخر عضو : RufusMl
» مواضيع المنتدى : 1,601
» مشاركات المنتدى : 2,515

الإحصائية الكاملة

المتواجدون الآن
يوجد حالياً 16 مستخدم .
» 0 عضو | 16 ضيف

آخر المواضيع
سيدي و تاج رأسي ابن مشيش ...
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
11-17-2018, 05:07 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 896
سيدنا الليث رحمه الله تعا...
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
11-09-2018, 01:08 PM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 578
من بلاغة القرآن - الاستعا...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
09-26-2018, 03:13 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 280
من بلاغة القرآن..
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
09-23-2018, 03:23 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 256
كلمة جامية
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
09-21-2018, 03:13 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 1,582
الاستفهام التقريري التعجب...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
09-19-2018, 02:54 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 501
الباب مفتوح..
من نفحات القوم
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
09-18-2018, 06:37 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 441
وجوب معرفته تعالى
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
09-17-2018, 10:20 AM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 2,012
بين تفويض السلف - وتأويل ...
عقيدة أهل السنة والجماعة
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
09-17-2018, 10:19 AM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 1,584
من بلاغة القرآن - التشبيه...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
09-17-2018, 10:18 AM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 453

 
  سيدي و تاج رأسي ابن مشيش رحمه الله تعالى.
بواسطة : صافي غشيم - 11-17-2018, 05:07 AM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

#لله_رجال
سيدي عبد السلام بن مشيش بن مالك بن علي بن حرملة بن سلام بن مزوار بن حيدرة بن محمد ين إ دريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلّم كانت ولادته سنة 559 ه-1198م .

حياة سيدي ابن مشيش :
تعلم في الكتّاب فحفظ القرآن الكريم وسنه لا يتجاوز الثانية عشر ثم أخذ في طلب العلم .
كان سيدي ابن مشيش يعمل في فلاحة الأرض كباقي سكان المنطقة , ولم يكن متكلا على غيره في تدبير شؤون معاشه . تزوّج من ابنة عمه يونس وأنجب منها أربعة ذكور هم: محمد وأحمد وعلي و عبد الصمد وبنتا هي فاطمة . وكان رضي الله عنه في العلم في الغاية , وفي الزهد في النهاية , جمع الله له الشرفين الطيني والديني , وأحرز الفضل المحقق اليقيني . وكان علاوة على علو همته وحاله , عالماَ فاضلاَ جليل القدر , لاينحرف عن جادة الشريعة قيد شعرة , متحمساَ للدين , عاملاَ على نشر فضائله .

شيوخه :
كان رضي الله عنه ذا جد واجتهاد ومحافظة على الأوراد قطع المقامات والمنازلات حتى نفذ إلى طريق المعرفة بالله , فكان من العلم في الغاية و من الزهد في النهاية .
من مشايخه في الدراسة العلمية العلامة سيدنا أحمد الملقب (أقطران ) وهو دفين قرية أبرج قرب باب تازة , ومن مشايخه شيخه في التربية والسلوك , سيدنا عبد الرحمن بن حسن العطّار الشهير بالزيات , الذي أخذ عنه علوم القوم التي مدارها على التخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم , فنال من ذلك الحظ الأوفر .

مآثره العلمية :

لعل قلة المآثر عن سيدنا عبد السلام بن مشيش , مع عظم قدره الذي رأيناه في تلميذه أبي الحسن الشاذلي , هو أنه كان شديد الخفاء , فمن أدعيته " اللهم إني أسألك اعوجاج الخلق عليّ حتى لا يكون ملجئي إلا إليك " وقد استجاب الله للشيخ مراده فبلغه من الخفاء حتى لم يعرفه إلا الشيخ أبو الحسن الشاذلي , الذي صارت الطريقة تنسب له , أما مآثره العلمية التي وصلتنا عن طريق تلميذه سيدي أبو الحسن , فهي مجموعة من المرويات التي تتميز بنقاء العبارة وصفائها وتوافقها مع الكتاب والسنة منها :
قال الشيخ أبو الحسن رضي الله عنه :
أوصاني شيخي فقال : لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله ولاتجلس إلا حيث تأمن غالباً من معصية الله , ولاتصحب إلا من تستعين به على طاعة الله .
وقال مخاطبا تلميذه أبا الحسن :
التزم الطهارة من الشكوك , كلما أحدثت تطهرت , ومن دنس الدنيا كلما ملت إلى الشهوة أصلحت بالتوبة ما أفسدت بالهوى أو كدت , وعليك بصحبة الله على التوقير والنزاهة .

ومن أهم ماوصلنا من النصوص لسيدي عبد السلام بن مشيش هو نص الصلاة المشيشية , وهو نص فريد ما إ ن تخالط كلماته الروح حتى تحلق بصاحبها في أجواء من السمو وملكوت الجمال , وقد كانت محط أنظار الشراح. ّ

وفاته :
ولعل سبب خروج سيدي عبد السلام من خلوته تصديه لابن أبي الطواجن الكتامي الذي ادعى النبوة وقد أثر في بعض الناس من أبناء عصره , فحمل عليه وعلى أتباعه بالمنطق والأدلة الدينية قولاً وعملاً حملات شعواء , حفزتهم على الكيد له و تدبير مؤامرة لقتله , فبعث بجماعة للشيخ كمنوا له حتى نزل من خلوته للوضوء والاستعداد لصلاة الصبح فقتلوه سنة 622 للهجرة .
رحمه الله تعالى رحمة واسعة , وجمعنا به في مقعد صدق عند مليك مقتدر .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .

طباعة هذا الجزء

  سيدنا الليث رحمه الله تعالى
بواسطة : صافي غشيم - 11-09-2018, 01:08 PM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

علم مصرى كان أفقه من الامام مالك ،وقال الشافعى: ندمت على عدم صحبته فمن هو ؟؟

كان يتصدق كل يوم على 300 مسكين،
ويصنع الحلوى لطلبة العلم ويضع فيها دنانير الذهب!

أهدى إليه الإمام مالك صينية فيها تمر،
فأعادها مملوءة ذهباً.
وَكَانَ يصنع لأَصْحَابه (الفالوذج) وَيضع فِيهِ الدَّنَانِير؛
ليحصل لكل من أكل كثيرًا أَكثر من صَاحبه
. كان باش الوجه
رقيق القلب
يطعم الصغار بيده
ويمشي في خدمه المساكين
، ما سأله أحد عطاء إلا وصله،
ولا حاجه إلا قضاها.

كَانَ دَخْلُه فِي كُلِّ سَنَةٍ ثَمَانِيْنَ أَلْفَ دِيْنَارٍ
، مَا أَوْجَبَ اللهُ عَلَيْهِ زَكَاةَ دِرْهَمٍ قَطُّ؛
من كثرة إنفاقه في سبيل الله
، فما حال حول على هذه الأموال، ولا حتى ما يبلغ النصاب منها.

كان يجلس للمسائل
، يغشاه الناس، فيسألونه،
ويجلس لحوائج الناس
، لا يسأله أحدٌ فيرده،
كبُرت حاجته أو صغُرت،
وكان يُطعم الناس في الشتاء الهرائس بعسل النحل وسمن البقر،
وفي الصيف سويق اللوز في السكر؛ حيث أنه كان تاجر عسل.

أهدى ثلاثة أنفسٍ بثلاثة آلاف دينارٍ:
احترقت دار ابن لهيعة؛ فبعث إليه بألف دينارٍ،
وحج فأهدى إليه مالك بن أنسٍ رطبًا على طبقٍ، فرد إليه على الطبق ألف دينارٍ،
ووصل منصور بن عمارٍ القاضي بألف دينارٍ،
وقال: لا تسمع بهذا ابني فتهون عليه، فبلغ ذلك شعيب ابنه، فوصله بألف دينارٍ إلا دينارًا، وقال: إنما نقصتك هذا الدينار؛ لئلا أساوي الشيخ في عطيته!. يعني والده.

أتته امرأةٌ ومعها قدحٌ، فقالت: إن زوجي يشتكي، وقد نعت (وُصف) له العسل، فقال: اذهبي إلى أبي قسيمة (عامله) فقولي له يعطيك مطرًا من عسلٍ، (والمطر: الفَرَق، والفَرَق عشرون ومائة رطلٍ)، فذهبت، فما لبث أن جاء أبو قسيمة، فسارَّه بشيءٍ، لا أدري ما قال له، فرفع رأسه إليه فقال: اذهب فأعطها مطرًا، إنها سألت بقدرها، وأعطيناها بقدرنا.

إنه اللَّيْث بن سعد، كَبِير مصر، أميز من بهَا فِي عصره، بِحَيْثُ أَن النَّائِب وَالْقَاضِي تَحت أمره ومشورته.

وَكَانَ الشَّافِعِي يتأسف على فَوَات لقِياه، وَكَانَ يحسن الْقُرْآن والنحو ويحفظ الشّعْر والْحَدِيث، حسن المذاكرة.

كان يقول عنه الشافعي: اللَّيْث أفقه من مَالك إِلَّا أَن أَصْحَابه لم يقومُوا بِه.

قال قتيبة بن سعيد: كان اللَّيْث بن سعدٍ يركب في جميع الصلوات إلى الجامع، ويتصدق كل يومٍ على ثلاثمائة مسكينٍ.

ولد الليث بن سعد رحمه الله في قلقشندة (إحدى قرى محافظة القليوبية بمصر) سنة 94هـ، وتوفي رحمه الله بمصر، يوم الجمعة، في النصف من شعبان، سنة 175هـ، وكان عمره إحدى وثمانين سنة.

قال خالد بن عبدالسلام الصدفي: شهدت جنازة اللَّيْث بن سعدٍ مع والدي، فما رأيت جنازةً قط أعظم منها، رأيت الناس كلهم عليهم الحزن، وهم يعزي بعضهم بعضًا، ويبكون، فقلت: يا أبت، كأن كل واحدٍ من الناس صاحب هذه الجنازة، فقال: يا بني، لا ترى مثله أبدًا.
ولم يشتهر مذهبه لأن تلامذته لم يقوموا به وقد فاق في علمه الإمام مالك.
رحمه الله تعالى.

المصادر:

تاريخ دمشق لابن عساكر (50/377).

الوافي بالوفيات (24/ 312).

تاريخ بغداد للخطيب البغدادي (14 /524).

حلية الأولياء لأبي نعيم (7/ 319).

سير أعلام النبلاء (7/ 213).
رحم الله الإمام صاحب الفقه والقرآن

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - الاستعارة
بواسطة : مصطفى نداف - 09-26-2018, 03:13 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (الاستعارة) :
قال تعالى : (أو يأتيهم عذاب يوم عقيم)..
ففي (يوم عقيم) شبّه مالاخير فيه من الزمان بالنساء العقم..فحذف المشبه به وأبقى شيئاً من لوازمه وهو العقم ، على سبيل الاستعارة المكنيّة..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن..
بواسطة : مصطفى نداف - 09-23-2018, 03:23 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن(تأكيد المجاز بزيادة تعيينه) :
قال تعالى : (فإنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)..
فلعل قائل يقول : إن القلوب لاتكون إلا في الصدور ، فأية فائدة في ذكر ماهو متعارف وكائن لأنه معلوم ؟..
وفي الجواب على ذلك يقال : المتعارف أنّ العمى الحقيقي مكانه البصر ، واستعماله في القلب مجاز ، فلمّا أريد نقله من الحقيقة إلى المجاز كان الكلام بمثابة إثبات ماهو خلاف المتعارف والأصل ، فاحتاج إلى زيادة تعيين ليتقرر أنّ العمى مكانه هنا هو القلوب لاالأبصار..
كما تقول : ليس المضاء للسيف بل للسانك الذي بين فكّيك..تقرير لما ادّعيته للسانه من المضاء..

طباعة هذا الجزء

  كلمة جامية
بواسطة : مصطفى نداف - 09-21-2018, 03:13 AM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

استراحة الجمعة.. مع كلمة جامية :

الذكر باللسان لابد أن يكون موافقاً للقلب ، والله تعالى مع عبده مادامت أنفاسه في الذكر..

طباعة هذا الجزء

  الاستفهام التقريري التعجبي
بواسطة : مصطفى نداف - 09-19-2018, 02:54 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (الاستفهام التقريري التعجبي) :
قال تعالى في سورة الحج : (فأمليت للكافرين ثم أخذتهم فكيف كان نكيرِ)..
وقال في سورة الملك : (ولقد كذب الذين من قبلهم فكيف كان نكيرِ)..
ففي قوله : (فكيف كان نكير) : معناه التقرير..وهو حمل المخاطب على الإقرار بما يعرفه ويماري فيه ، ويلجأ إلى المكابرة والسفسطة في مخالفته..
قال أبو حيان : ويصحب هذا الاستفهام معنى التعجب ، فكأنه قيل : ماأشدّ ماكان إنكاري عليهم..
وهذا واضح ، إذن نقول : الاستفهام للتقرير التعجبي..والله أعلم..

طباعة هذا الجزء

  الباب مفتوح..
بواسطة : مصطفى نداف - 09-18-2018, 06:37 AM - من نفحات القوم - لا يوجد تعليقات

وقالوا :
الباب مفتوح للطلاب ، لاحاجب عليه ولابوّاب ، وإنما المحجوب عن المسبب مَن وقف مع الأسباب ، المشروب حاضر والمحروم مَن حُرِم الشراب ، المحبوب ناظر والمطرود مَن وقف وراء الحجاب..
مَن أنس بسواه فهو مستوحش ، ومَن ذكر غيره فهو غافل عنه..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - التشبيه المركب والتمثيلي
بواسطة : مصطفى نداف - 09-16-2018, 03:17 AM - من جواهر القرآن - التعليقات (1)

من بلاغة القرآن(التشبيه المركب والتمثيلي) :

قال تعالى : (ومن يشرك بالله فكأنما خرّ من السماء فتخطفه الطير ، أو تهوي به الريح في مكان سحيق)
في الآية تشبيه مركب تمثيلي..حيث وجه الشبه صورة منتزعة من متعدد..
وبيان ذلك أنه انقسمت حال الكافر إلى قسمين :
الأوّل منهما : المتذبذب الشاكّ المتمادي على الشك وعدم التصميم على ضلالة واحدة..فهذا القسم من المشركين شبّه بمن اختطفته الطير وتوزّعته ، فلايستولي طائر على قطعة منه إلا انتهبها منه آخر.. وذلك حال المذبذب لايلوح له خيال إلا اتبعه ونزل عمّا كان عليه من قبل..
والثاني : مشرك مصمم على معتقد باطل لايتراجع عنه ، حيث لاسبيل إلى تشكيكه ، أو نقله عمّا هو عليه..فهذا مشبه في إقراره على كفره باستقرار من هوت به الريح إلى واد سحيق فاستقر فيه..وهو في استقراره هذا أبعد مايكون عن السماء..

طباعة هذا الجزء

  وجوب معرفته تعالى
بواسطة : مصطفى نداف - 09-15-2018, 02:16 AM - منتدى السير والسلوك - التعليقات (1)

قالوا : أوّل مايجب على المرء معرفة مولاه ، أي يجب أن يسعى في تحصيل معرفته تعالى بالدليل والبرهان..فإن إيمان المقلّد وإن كان صحيحاً عند الإمام الأعظم لكن يكون آثماً بترك النظر والاستدلال..
فأوّل الأمر هو الحجة والبرهان - ثم المشاهدة والعيان - ثم الفناء عن سوى الرحمن..
فالأول للعوام - والثاني للخواص - والثالث لخواص الخواص..
والإيمان العياني لايكون إلا بعد رفع حجب الأنانية..وهذا هو الإيمان الحقيقي.. رزقنا الله وإيّاكم إيّاه..

طباعة هذا الجزء

  الحضور مع الله تعالى..
بواسطة : مصطفى نداف - 09-14-2018, 03:42 AM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

استراحة الجمعة..مع كلمة جامية :

بالتوبة إلى الله تعالى والرجوع إلى الشريعة يحصل الحضور مع الله تعالى..

طباعة هذا الجزء