أهلاً بك , ضيف
يجب عليك التسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى .

إسم المستخدم
  

كلمة المرور
  





البحث في المنتدى

(البحث المتقدم)

إحصائية المنتدى
» الأعضاء : 12,711
» آخر عضو : GordonEV
» مواضيع المنتدى : 1,537
» مشاركات المنتدى : 2,433

الإحصائية الكاملة

المتواجدون الآن
يوجد حالياً 24 مستخدم .
» 1 عضو | 23 ضيف
GordonEV

آخر المواضيع
من بلاغة القرآن - الاستعا...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
اليوم, 04:54 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 7
من بلاغة القرآن - التشبيه...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
06-16-2018, 06:15 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 48
سيدنا عبد الله بن عمر رضي...
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
06-15-2018, 03:32 PM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 223
الأجذ بالعزائم
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
06-15-2018, 08:04 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 175
من بلاغة القرآن - فن المن...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
06-12-2018, 07:56 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 74
يارجال الليييل
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
06-10-2018, 01:42 PM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 616
رحمه الله تعالى...ومن لها...
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : حسين علي العبد
06-06-2018, 07:33 AM
» التعليقات : 1
» المشاهدات : 1,079
رجال
منتدى السير والسلوك
آخر تعليق بواسطة : صافي غشيم
06-04-2018, 04:18 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 660
من بلاغة القرآن - قطع الن...
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
06-03-2018, 11:31 PM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 472
من بلاغة القرآن - المجاز
من جواهر القرآن
آخر تعليق بواسطة : مصطفى نداف
05-31-2018, 05:25 AM
» التعليقات : 0
» المشاهدات : 323

 
  من بلاغة القرآن - الاستعارة
بواسطة : مصطفى نداف - اليوم, 04:54 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (الاستعارة) :

في قوله تعالى: (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه ، فإذا هو زاهق)..شبه الحق والباطل وهما معنويان بشيئين ماديين محسوسين يقذفان ويدفعان ، ثم حذف هذين الشيئين وأبقى ماهو من لوازمهما ، وهو القذف والدمغ على سبيل الاستعارة المكنية..
وذلك لتجسيد الإطاحة بالباطل واعتلاء الحق عليه ، وتصوير إبطاله ومحقه كأنه جِرم صلب كصخرة مثلاً في القوة والصلابة ، قذف به على جِرم رخو أجوف فدمغه..
وهو من استعارة المحسوس للمعقول..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - التشبيه البليغ
بواسطة : مصطفى نداف - 06-16-2018, 06:15 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (التشبيه البليغ) :

قال تعالى في سورة الأنبياء : (فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيداً خامدين)..
ففي قوله : (جعلناهم حصيداً خامدين) تشبيه بليغ..فقد شبههم بعد حلول العذاب بهم بالحصيد أولاً..وهو الزرع المحصود.. ووجه الشبه بين المشبه والمشبه به هو الاستئصال من المنابت - ثمّ شبههم ثانياً بالنار المنطفئة لم يبقَ فيها إلا جمر منطفئ لانفع فيه ، ولاقابلية لشيء من النفع منه..فلا ترى إلا أشلاء متناثرة ، وأجزاء متفرقة قد تمددت وأتى عليها البِلى..

طباعة هذا الجزء

  سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
بواسطة : صافي غشيم - 06-15-2018, 03:32 PM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

وعن مجاهد قال صحبت ابن عمر وانا اريد ان اخدمه فكان يخدمني أكثر.
وعن وهيب ان ابن عمر رحمه الله باع جملا فقيل لو امسكته فقال لقد كان موافقا ولكنه اذهب شعبة من قلبي فكرهت ان اشغل قلبي بشيء رواهما الإمام أحمد.
وعن محمد بن زيد ان أباه أخبره ان عبد الله بن عمر كان له مهراس فيه ماء فيصلي ما قدر له ثم يصير إلى الفراش فيغفي اغفاء الطير ثم يثب فيتوضأ ثم يصلي يفعل ذلك الليلة اربع مرار أو خمس مرار.
وعن نافع عن ابن عمر أنه كان يحيي الليل صلاة ثم يقول يا نافع اسحرنا؟ فاقول لا فيعاود الصلاة ثم يقول يا نافع اسحرنا؟ فأقول نعم فيقعد ويستغفر ويدعو حتى يصبح وعنه عن ابن عمر أنه كان يحيي ما بين الظهر والعصر.
وعن طاوس قال ما رأيت مصليا كهيئة عبد الله بن عمر اشد استقبالا للكعبة بوجهه وكفيه وقدميه.
وعن عبد الله بن سبرة قال كان ابن عمر إذا اصبح قال اللهم اجعلني من اعظم عبادك نصيبا في كل خير تقسمه الغداة ونور تهدي به ورحمة تنشرها ورزق تبسطه وضر تكشفه وبلاء ترفعه وفتنة تصرفها.
وعن سمير الرياحي عن أبيه قال شرب عبد الله بن عمر ماء مبردا فبكي فاشتد بكاؤه فقيل له ما يبكيك فقال ذكرت آية في كتاب الله عز وجل: {وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ} [سبأ: ٥٤] فعرفت ان أهل النار لا يشتهون شيئا شهوتهم الماء وقد قال الله عز وجل: {أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ} [الاعراف: ٥٠] .
وعن جابر بن عبد الله قال ما ادركنا أحداً أو قال ما رأينا أحداً إلا قد مالت به الدنيا أو مال بها إلا عبد الله بن عمر.
صفوة الصفوة 220/1

طباعة هذا الجزء

  الأجذ بالعزائم
بواسطة : مصطفى نداف - 06-15-2018, 08:04 AM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

الأخذ بالعزائم :
الترخّص جُعِل للمستضعفين ، أما الأقوياء فأمرهم الجد والأخذ بالعزائم والاحتياط..
فمن نزلت درجته عن الأخذ بالأوثق والأحوط فمباح له الانحدار إلى وصف الترخص..
وشيخنا حفظه تعالى يريد لنا ومنّا أخذ أنفسنا بالعزائم ، وأما غيرنا فننصح ولا نُجبِر..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - فن المناسبة
بواسطة : مصطفى نداف - 06-12-2018, 07:56 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (فن المناسبة) :

قال تعالى : (أولم يهد لهم كم أهلكنا من قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم ، إن في ذلك لآيات أفلا يسمعون ؟)..
يعني أولم يصل إلى أسماعهم فيسمعوا..
فالآية موعظتها سمعية ، لذا ختمها بأشد مناسبة فقال : (أفلا يسمعون ؟)..
ثم في نفس السورة قال في الآية التي موعظتها مرئية : (أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعاً تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون؟)..
وهكذا نرى أن فنّ المناسبة هو أن يبتدئ المتكلم بمعنى ثمّ يتمّ كلامه بما يناسبه..
وكأن فاصلة الآية أي آخرها يؤكّد ويوضّح مضمون ماقبله بأسلوب بديع..

طباعة هذا الجزء

  يارجال الليييل
بواسطة : صافي غشيم - 06-10-2018, 01:42 PM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

كرامات

الباز الأشهب سيدى الشيخ عبدالقادر الجيلاني

يقول مولانا الشيخ ابوالفتح الهروي !!! خدمت سيدى الشيخ عبدالقادر الجيلاني اربعين سنة ؛؛ فكان يصلي الصبح بوضوء العشاء ؛؛ وكان كلما احدث جدد فى وقته يصلي ركعتين .
وكان يصلي العشاء ويدخل خلوته ولايدخلها احدا غيره ولايخرج منها إلا عند طلوع الفجر .
وقال سيدى الهروي !!!
وبت عنده ليلة فرأيته يصلي اول الليل يسيرا ثم يذكر الله تعالى إلى أن يمضي الثلث الأول من الليل .
ثم يقول !!! ( المحيط الرب الشهيد الحسيب الفعال الخلاق الخالق البارئ المصور )
ثم يصلي ويتلوا القران إلا أن يذهب الثلث الثاني من الليل ؛؛ وكان يطيل سجوده ثم يجلس متوجها مشاهدا مراقبا إلى طلوع الفجر ؛؛ ثم يأخذ فى الدعاء والإبتهال والتذلل ويغشاه نور يكاد يخطف الأبصار .
قال سيدى الهروي !!!
وكنت اسمع عنده سلام عليكم سلام عليكم وهو يرد السلام إلى أن يخرج لصلاة الفجر .
فتيقنت أن هذا هو ليل العارفين وتلك هي حياة التوابين القانتين ؛؛ وهذا هو فتح الأبرار المتقين .
لقد كان سيدى الشيخ عبدالقادر الكيلاني يهب نفسه وروحه لله فى كل نفس ويتضرع فيقول !!!
( يارب ؛ كيف اهدي إليك روحي وقد صح بالبرهان أن الكل لك )
وكان يقول ايضا !!! كلما جاهدت النفس بالطاعات حييت ؛؛ وكلما اكرمتها ولم تهنها فى مرضاة الله ماتت ؛؛ وهذا معنى رجعتم من الجهاد الأصغر للجهاد الأكبر ؛ وهو جهاد النفس .

رضي الله عنه ونفعنا به وبجميع أهل الله.

طباعة هذا الجزء

  رحمه الله تعالى...ومن لها الآن!؟
بواسطة : صافي غشيم - 06-06-2018, 05:29 AM - منتدى السير والسلوك - التعليقات (1)

أبطال الإسلام
بطل معركة حطين

حقائق لا تعرفها عن صلاح الدين الأيوبى :
■تجلت عبقرية صلاح الدين العسكرية في معركة حطين ، فاستطاع أن يهزم جيش الصليبيين المكون من 63 الف مقاتلا بجيش قوامه 12 الف مقاتلا فقط ، فيقتل منهم 30 الفا ويأسر 30 الفا بالإضافة لأسر ملك مملكة بيت المقدس “غي دي لوزينيان” وأمير حصن الكرك “أرناط” . ارناط هذا حاول مهاجمة مكة و المدينة و هاجم قوافل الحجاج و قال : قولوا لمحمدكم ان يخلصكم فاقسم صلاح الدين ان يقتله بيده و ابر بقسمه .
■صلاح الدين ليس عربيا وإنما كردي ولد بتكريت بالعراق.
■ازال صلاح الدين الأيوبي الدولة الفاطمية من الوجود بعد 200 سنة من حكمها ولم تقم لهم قائمه للابد ... ولذلك يكرهه الحاقدون و يسمونه خراب الدين .
■جاهد صلاح الدين 12 عاما كاملة لتوحيد الشام بعد أن تمزقت مملكة السلطان المجاهد “نور الدين” بعد وفاته فأصبحت كل مدينة دولة ، ثم تفرغ لمعاركه الرئيسية مع الصليبيين.
■لم تعادل قوة صلاح الدين العسكرية قوة الصليبيين في أية معركة جرت بينهما أبدا ، بل كانوا أضعاف جيشه دائما ورغم ذلك هزمهم شر هزيمة بصدق إيمانه.
■كان صلاح الدين رحيما حتى مع أعدائه ، فكان بعد فتوحاته يقف على طريق النصارى المنهزمين ، ينظر إن كان فيهم عجوزا أو مريضا ليعينه على حاجته ، ودفع الفدية لفقراء النصارى بالقدس عندما فتحها من أمواله الخاصة.
■فتح صلاح الدين القدس الشريف بعد أن كان في يد الصليبيين لمدة 88 عاما ، وجاهد صلاح الدين الممالك الصليبية في الشرق وجيوش 12 دولة أوروبية وحده فلم ينصره بعدة أو عتاد أحد من الممالك الإسلامية ورغم ذلك لم تضعف عزيمته ، لم يتقابل “ريتشارد قلب الأسد” مع صلاح الدين الأيوبي أبدا وقد طلب ريتشارد اللقاء ورفض صلاح الدين ، عندنا مرض ريشارد أرسل له صلاح الدين الأطباء لعلاجه .
■واجه صلاح الدين الأيوبي الحملة الصليبية الثالثة المعروفة بحملة الملوك وقدرها 250 الف مقاتلا انضموا 200 الف مقاتلا من المماليك الصليبية في الشرق فلم يستطيعوا استرداد القدس بل هم من طلبوا منه الصلح.
■حزنت الأرض على موت صلاح الدين من شرقها إلى غربها حتى أعداؤه حزنوا عليه لما رأوه من عظمة أخلاقه بشهادة المؤرخين الغربيين الذين ألفوا امؤلفات في وصف صلاح الدين.
■حكم صلاح الدين 24 سنة قضى منها 16 راكبا على الخيل مجاهدا في سبيل الله ، فعاش أغلب حياته في الخيام ولم تفتنه قصور الدنيا رحمه الله وحينما مات دفن معه سيفه داخل قبره.و قام بذلك القاضي الفاضل و هو يقول هذا تتوكا عليه الى الجنة ... سيفك يشهد لك بجهادك 16 سنة في سبيل الله .

طباعة هذا الجزء

  رجال
بواسطة : صافي غشيم - 06-04-2018, 04:18 AM - منتدى السير والسلوك - لا يوجد تعليقات

?? كيف بلغ الإمامُ الرباني ولي الله محي الدين أبو زكريا *النووي* رضي الله عنه درجة *القطبية*

قال الإمام علاء الدين ابن العطار الشافعي -تلميذ الإمام النووي- في كتابه "تحفه الطالبين في ترجمة الإمام محي الدين" ص 162 :

(ذكر لي الصالح الصدوق المعمر أبو القاسم بن عمير المزي -وكان من الأخيار- : أنه رأى فيما يرى النائم بالمزة رايات كثيرة، قال: وسمعت نوبة تضرب، فتعجبت من ذلك، فقلتُ: ما هذا ؟؟ فقيل لي : *الليلة قُطّب يحي النواوي* ، فاستيقظت من منامي، ولم أكن أعرف الشيخ، ولا سمعتُ به قبل ذلك،
فدخل المدينة -يعني دمشق- في حاجة ، قال: فذكرتُ ذلك لشخص، فقال: هو شيخ دار الحديث الأشرفية، وهو الآن جالس فيها لميعادها، فاستدللتُ عليها، ودخلتها، فوجدته جالساً فيها -يعني النووي- وحوله جماعة، فوقع بصره عليّ، فنهض إلى جهتي، وترك الجماعة، ومشى إلى طرف إيوانها، ولم يتركني أكلمه، وقال : اكتم ما معك، ولا تحدث به أحداً..
ثم رجع إلى موضعه، ولم يزد على ذلك، ولم أكن رأيته قبلها، ولم أجتمع به بعدها )..??✋

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - قطع النظير عن النظير
بواسطة : مصطفى نداف - 06-03-2018, 11:31 PM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (قطع النظير عن النظير) :

في قوله تعالى : (إن لك أن لا تجوع فيها ولا تعرى ، وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى) فن بديع يسمّى : قطع النظير عن النظير ، وذلك أنه قطع الظمأ عن الجوع ، والضحو عن الكسوة..مع مابينهما من التناسب..
والغرض من ذلك تحقيق تعداد هذه النعم وتصنيفها..إذ لو قرن كلّاً بشكله لتوهم المعدودات نعمة واحدة..
ويسميه بعض علماء البيان : فن التوهّم.. حيث يوهم ظاهر الكلام أن نظمه جاء على غير طريق البلاغة لكون لفظه غير مؤتلف بمعناه ، لما ترى من الألفاظ من عدم الملاءمة..
ولكن إذا تأمله المتأمل حق التأمل لوجده جارياً على منهج البلاغة بحيث لو جاء على ماتوهّهم المعترض لكان النظم معيباً..
وربما يقول المتوهم : لو قيل لاتجوع ولاتظمأ ، ولا تضحى ولاتعرى..لكان ذلك جارياً على ماتوجبه البلاغة من الملاءمة ؟
والجواب : إن مجيئها على ماتوهمه المتوهم يفسد معنى النظم ، لأنه لو قيل : إنّ لك ان لاتجوع فيها ولاتظمأ ، لوجب أن يقول : وأنك لاتعرى فيها ولا تضحى.. والتضحي البروز للشمس بغير سترة..وإذا كان التضحي البروز للشمس بغير سترة كأن معناه التعري ، فيصير معنى الكلام : وأنك لاتعرى فيها ولاتعرى..وهذا فساد ظاهر..ولما كان هذا الفساد لازماً للنظم على الوجه الذي توهمه المتوهم وجب العدول عنه إلى لفظ القرآن ، وهو ضمّ لنفي الجوع نفي العري ، لتطمئن النفس بسد الجوعة وستر العورة اللذين تدعو إليهما ضرورة الحياة ، وتطلبهما طبيعة الإنسان..
فإن قيل : لم ذكر التضحي وهو عريّ في المعنى وقد أغنى عنه ذكر العريّ ؟
قلت : في ذكر التضحي فائدة كبيرة وهي وصف الجنة بأنها لاشمس فيها..فإن التضحي عري مخصوص مشروط بالبروز إلى الشمس وقت الضحى..
وقال العز بن السلام رحمه تعالى : كان المناسب من طريق المجاز أن لاتجوع ولا تظمأ ، ولاتعرى ولاتضحى..للجمع بين المتماثلين فلِمَ عدل عن هذا ؟
والجواب : إن في الآية جناساً خيراً من هذا ، وذلك أن الجوع تجرد الباطن من الغذاء ، والعري تجرد الظاهر من اللباس ، فجانس في الآية بين التجردين..وكذلك الظمأ حر الباطن ، والضحي وهو الظهور للشمس حر الظاهر..فجانس كذلك بالجمع بين الحرين..وكل هذه التحليلات جميل..

طباعة هذا الجزء

  من بلاغة القرآن - المجاز
بواسطة : مصطفى نداف - 05-31-2018, 05:25 AM - من جواهر القرآن - لا يوجد تعليقات

من بلاغة القرآن (المجاز) :

قال تعالى : (وقد آتيناك من لدنّا ذكراً ، من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزراً ، خالدين فيه..)
المجاز المرسل في قوله : (خالدين فيه) أي في الوزر..
والوزر لايقام فيه ، ولكن أراد العقاب المتسبَّب عن الوزر..فالعلاقة فيه السببية

طباعة هذا الجزء