تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
إذا قلت يامحمد ! هل أنا مشرك ؟
#1
# ﻫﺎﻡ
# ﺇﺫﺍﻗﻠﺖ_ ﻳﺎﻣﺤﻤﺪ ﻫﻞ ﺃﻧﺎ ﻣﺸﺮﻙ
ﻛﻨﺎ ﺑﻤﺠﻠﺲ ﻓﺤﺎﻭﻝ ﺭﺟﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻭﺷﻌﺮ ﺑﺄﻟﻢ ﺷﺪﻳﺪ ﻓﻲ
ﺳﺎﻗﻪ
ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎﻣﺤﻤﺪ .....
ﻓﺼﺮﺥ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﺣﺪ ﺣﺪﺛﺎﺀ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﺳﻔﻬﺎﺀ ﺍﻷﺣﻼﻡ
ﻟﻘﺪ ﺍﺷﺮﻛﺖ ﻳﺎﺷﻴﺦ
ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ
ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ ﻣﻬﻼ . ﻳﺎﻓﺘﻰ
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ
ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫﺍ ﺧﺪﺭﺕ ﺭﺟﻠﻪ
، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻗﺎﻝ : ﺧﺪﺭﺕ ﺭﺟﻞ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ :
ﺍﺫﻛﺮ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﺍﻟﻄﻴﺐ
ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫﺍ ﺧﺪﺭﺕ
ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ ﺑﻦ ﺣﻨﺶ ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ،
ﻓﺨﺪﺭﺕ ﺭﺟﻠﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ : ﺍﺫﻛﺮ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ،
ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﻧﺸﻂ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﻝ ...
- ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻠﻴﻠﺔ
ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﺫﺍ ﺧﺪﺭﺕ ﺭﺟﻠﻪ
ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ ﺑﻦ ﺣﻨﺶ ﻗﺎﻝ : " ﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ
ﻓﺨﺪﺭﺕ ﺭﺟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ : ﺍﺫﻛﺮ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ
‏(ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ، ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﻧﺸﻂ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﻝ " .
- ﻭﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﻗﺎﻝ : " ﺧﺪﺭﺕ ﺭﺟﻞ ﺭﺟﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : ﺍﺫﻛﺮ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺤﻤﺪ ‏(ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﻓﺬﻫﺐ ﺧﺪﺭﻩ .
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ...
ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ
ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﺧﺪﺭﺕ ﺭﺟﻠﻪ.
ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻴﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻭ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ .
ﻟﻤﺎ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ
ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻜﺘﺒﻪ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﺍﻟﻄﻴﺐ
ﻭﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ
ﻭ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻠﻴﻠﻪ
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻭﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻷﺣﺘﺠﺎﺝ ﺑﻬﺎ
ﻭﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻫﻮﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺩﻗﺎﺋﻖ ﺍﻷﺻﻮﻝ
ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻨﺤﻮ
ﺛﻢ ﻳﺠﻬﻠﻮﻥ ﺍﺻﻞ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺃﻻ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ
، ﻭﻫﻞ ﻳﻌﻘﻞ ﺍﻥ
ﻛﻞ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺟﻬﻠﻮﺍ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺷﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ؟
ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺷﺮﻛﺎ ، ﺃﻭ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻙ ﻟﺮﻓﻀﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻟﻬﺬﺍ
ﺍﻟﺴﺒﺐ ،
ﺇﺫ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻗﺒﻮﻝ ﻓﻌﻞ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ ، ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺃﻭ ﻻ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺉ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﺟﻢ ﻟﻪ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ
ﻓﻘﺎﻝ :
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ , ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺯﺍﺫﺍﻥ ﺍﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ, ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺮﺉ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﺍﻋﻼﻡ
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺉ ﻳﻘﻮﻝ : ﻛﻨﺖ ﺃﻧﺎ
ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ , ﻓﻀﺎﻕ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﻮﻗﺖ , ﻓﻮﺍﺻﻠﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ,
ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻟﻘﺒﺮ, ﻭﻗﻠﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ , ﺍﻟﺠﻮﻉ , ﻓﻘﺎﻝ
ﻟﻲ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ : ﺍﺟﻠﺲ , ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﺕ , ﻓﻘﻤﺖ ﺃﻧﺎ ﻭﺃﺑﻮ
ﺍﻟﺸﻴﺦ, ﻓﺤﻀﺮ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻮﻱ ﻓﻔﺘﺤﻨﺎ ﻟﻪ, ﻓﺈﺫﺍ ﻣﻌﻪ ﻏﻼﻣﺎﻥ ﺑﻘﻔﺘﻴﻦ ﻓﻴﻬﻤﺎ
ﺷﻲﺀ ﻛﺜﻴﺮ , ﻭﻗﺎﻝ : ﺷﻜﻮﺗﻤﻮﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ , ﺭﺃﻳﺘﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ , ﻓﺄﻣﺮﻧﻲ ﺑﺤﻤﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻴﻜﻢ.
ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺮﻛﺎ ﻛﻴﻒ ﻟﻬﻮﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻥ ﻳﺴﺘﻐﻴﺜﻮﺍ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺷﺮﻛﺎ ﻛﻴﻒ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺳﻴﺮ ﺍﻋﻼﻡ
ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﻪ ﺩﻭﻥ ﺗﻌﻠﻴﻖ
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺮﻛﺎ ﻛﻴﻒ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ , ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻟﻮﻗﺖ.
ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻛﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ
ﺛﻢ ﻟﻮ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺍﻟﻰ ﺻﺎﺣﺒﻲ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺉ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻀﺮﺍ ﻛﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺉ
ﻭﻭﻓﻘﺎ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ
ﻭﺍﺑﻮ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻣﻬﻼ ﻳﺎﻓﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﺴﺮﻉ ﻓﻲ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻣﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ
ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏«ﺃﻳﻤﺎ ﺭﺟﻞ ﻗﺎﻝ ﻷﺧﻴﻪ ﻳﺎ ﻛﺎﻓﺮ، ﻓﻘﺪ ﺑﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ‏»
#ﻣﻨﻘﻮﻝ


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف